Home

التصوف في القرن السادس الهجري

التصوف الإسلامي إلى القرن السادس الهجري توفيق بن عامر

خلال مؤلفاتهم منذ بداية هذا الإتجاه حتى القرن السادس الهجري، فنقرأ كيف بدأ الحديث في الحب الإلهي وتطوّر مع رابعة العدوية ومعروف الكرخي، وصولاً إلى ابن عربي، كما نتعرف من خلاله على مدارس التصوف في المشرق والمغرب، ويوفّر لنا نصوصاً صوفية تدخلنا إلى رحاب هذا العالم Books about في أصول التصوف بالمغرب (القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي) Language: ar Pages: 157 وضع أبو سعيد محمد أحمد الميهي الصوفي الإيراني (430هـ) أول هيكل تنظيمي للطرق الصوفية بجعله متسلسلاً عن طريق الوراثة، ويمثل القرن السادس الهجري البداية الفعلية للطرق الصوفية وانتشارها، حيث انتقلت من إيران إلى المشرق الإسلامي، فظهرت الطريقة القادرية المنسوبة لعبد القادر الجيلاني (561هـ)

والتصوف عند أبي بكر المطوعي، قد سلك فيه مسلك الأكابر من الصوفية كالإمام الجنيد رحمه، والششتري، و القشيري،. وذلك بمحاسبة النفس والارتقاء بها إلى مقام العرفان وصيانتها عن كل مايحيط بها من شوائب، وهذا يستشف من كلامه رحمه الله، قال وأول صوفي استحق لقب صوفي هو أبو هاشم فقد توفي سنة 105هـ، فقد كان يعرف بأبي هاشم الصوفي وكان ذلك في القرن الثاني الهجري، بيد أن المستشرق ماسينيون يعتبر عبدك الصوفي أول من لقب بلفظ صوفي وقد توفي في210 هـ

التصوف والسلطة: نماذج من القرن السادس الهجري في المغرب و

تحميل كتاب المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري الدكتور عبد السلام غرميني pd ذروة هذا الدور لعبها التصوف حين احتل النصارى الأيبيريون سواحل المغرب في القرن الخامس عشر للميلاد وقتذاك، تجلت للعيان فائدة التنظيم؛ إذ حمل المتصوفة على عاتقهم عبء تعبئة الناس لتحرير ثغور.

المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري book. Read reviews from world's largest community for readers كتاب متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي ، تأليف عمر سليم عبد القادر التل ، والذي صدر عن دار المأمون للنشر والتوزيع عام 2009. ومما جاء في مقدمة الكتاب : يتناول هذا الكتاب ظاهرة التصوف البغدادي في القرن السادس الهجري أعلام التصوف حركة التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة , ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية ، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو بها. عناصر مشابهة. العزلة عند الصوفى افاتها وفوائدها بواسطة: عبد السلام محمد عبده منشور: (2012) ; من اعلام التصوف الاسلامى فى النصف الاول من القرن السادس الهجرى(501هـ/550هـ) بواسطة: عبد الكريم حسن بلال منشور: (2011

التصوف الإسلامي إلى القرن السادس الهجري - رؤية نقدية

ويقول الدكتور شوقي ضيف في هذا السياق: ومنذ أواخر القرن الثالث الهجري تلقانا ظاهرة جديدة في بيئات الصوفية، فقد كان السابقون منهم لاينظمون الشعر بل يكتفون بإنشاد ماحفظوه من أشعار المحبين وهم. لكن هذه الوحدة لم تستمر طويلا، ذلك أن التلاقح الذي حدث بين الطوائف الصوفية وبين الطريقة الشاذلية أثر على هذه الأخيرة، وساهم في تحريف الكثير من مضامينها، ذلك أنها فُهِمَت على غير حقيقتها عند.

منذ القرن السادس الهجري، توسّعت رقعة الطرق الصوفية في مصر، فما هي الطرق الصوفية، وما أشهرها في مصر، وفي العالم الإسلامي English. بالانجليزية Art في أصول التصوف بالمغرب book. Read reviews from world's largest community for readers. يجد القارئ بين دفتي هذا الكتاب مقاربة منهجية لبدايات تبلور الحركة ا.. اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق أعلام القرن السادس الهجري. إبراهيم بن طريف أعلام التصوف

وهذا القرن المشار إليه (السادس الهجري) والذي يمثل بداية الطرق الصوفية، يعتبر مرحلة من المراحل التي مرّ بها التصوف، ذلك أن التصوف مرّ بمراحل عديدة، كان من أخطرها: اختلاط التصوف بالفلسفة. الفكر القرآنى >>> جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري في الرد على الصوفية. ملف صوتي. PDF. معلومات الكتاب. جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري في الرد على الصوفية. جميع المواضيع: كتب ذات. وحتى في القرن الثامن الهجري الذي يصر عدد من الباحثين على تراجع الحركة الصوفية فيه بالنظر إلى غياب الأسماء الكبيرة لشيوخ الصوفية ـ في نظرهم ـ بينا أنه عرف إحدى أنشط مراحل التصوف بالمغرب من. سلسلة أعلام التصوف - في القرن السادس الهجري - الحلقة الرابعة سيدي السهروردي أبو النجيب السهروردي (490 - 563 هـ / 1097 - 1168 م) هو فقيه شافعي ومتصوف، وهو عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عمويه بن..

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري كتاب إلكتروني من قسم كتب ديانات ومذاهب للكاتب عبد السلام غرميني .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك. عنوان الكتاب : جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري في الرد على الصوفية (رسالة دكتوراه) تأليف : د. محمد بن أحمد الجوير الطبعة : الأولى 1424 هـ عدد الأجز..

ماهو التصوف ، تعريف الصوفية ، اشهر المتصوفين في العالم التصوف تصورات دينية انتشرت في العالم الاسلامي في بداية الأمر كنزعات فردية تدعو إلى العبادة و الزهد فى الحياة، وذلك كرد فعل لزيادة الفساد واالترف الحضاري نشأة الصوفية; رأفت صلاح الدين rafat110@hotmail.com التصوف تصورات دينية انتشرت في العالم الاسلامي في بداية الأمر كنزعات فردية تدعو إلى العبادة و الزهد فى الحياة، وذلك كرد فعل لزيادة الفساد واالترف الحضاري. ثم تطورت تلك النزعات.

منهج الكافرين في القرآن الكريم تحميل مجاني في قوات الدفاعالحركات الوطنية والاستعمار في المغرب العربي - محمد المالكي

5 مفهوم الغنى في التصوف المبكر. سأتناول في هذا الفصل المدلولات المختلفة لكلمة غنى عند الصوفية إلى حدود نهاية القرن الخامس الهجري، وهذا الاختيار الزماني يحكمه اعتباران‫: ص324 - كتاب طبقات الصوفية للسلمي ويليه ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات - الطبقة الخامسة من ائمة الصوفية - المكتبة الشامل ملخص الدراسة: هدفت الدراسة عرض بعض الأساليب التربوية في الفکر التربوي الإسلامي من القرن السادس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري، واستخدمت المنهج التاريخي، وتکونت من إطار عام شمل المقدمة وقضية الدراسة وأسئلتها. شعر الأطباء في الأندلس في القرن السادس الهجري- دراسة تحليلية نقدية سلسبيل محمد محمود نوفل بأشراف أ.د. وائل أبو صالح - لجنة المناقشة . أ.. متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري التي كادت تودي بالمجتمع البغدادي آنذاك نظراً لعدم اقتصار التصوف على مذهب دون آخر ، و لاعتماد الصوفية على التناصح دون المناظرة

تحميل التصوف الإسلامي إلى القرن السادس الهجري [Pdf

  1. في القرن الخامس الهجري، حاول الشيخ القشيري في كتابه الرسالة أن يجنب التصوف الكثير من الخرافات والبدع، وكان حريصا على أن يُظهر الولي في صفة العابد الزاهد دون مبالغة، ونقل عن السُّلمي قوله.
  2. ومروراً بأنه على مدى آلاف من السنين لم يذكر أن زار قبرها أي نبي أو شاعر أو فارس أو حكيم ليس هذا فحسب ولكن أول ذكر لهذا المقام جاء في القرن السادس الهجري عندما قال ابن جبير الأندلسي عن المقام.
  3. الملخص تناولت هذه الدراسة أشعار الأطباء في الأندلس في القرن السادس الهجريّ بالتحليل والنقد، وقد تمّ العثور على أحد عشر طبيباً ممن جمعوا إلى جانب مهنتهم أشعاراً مختلفةً، تضمنت اثني عشر غرضاً
  4. جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري في الرد على الصوفية - محمد بن أحمد بن علي الجوير رمز المنتج: tra23355 التصنيفات: الرسائل الجامعية , غير مصنف الوسوم: الرسائل الجامعية , رسائل دكتوراة.
  5. 16-02-2014 التصوُّف حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعاتٍ فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري. ثم تطور

ولا شك في تأثر الصوفية المسلمين ابتداء من القرن الخامس الهجري بما في (أثولوجيا) من آراء. وإنما الخلاف هنا هو في هل وصل تأثيره إلى التصوف الإسلامي مباشرة، أو عن طريق كتب الإسماعيلية، وكلها. تظل النصوص الصوفية لصوفيي الإسلام خاصة منذ القرن الثاني الهجري وحتى القرن الهجري الحالي نبعا فريدا لا ينضب من العشق الروحي والجمال الخاص، تزداد توهجا وفتنة وقدرة على النفاذ إلى المشاعر الإنسانية من زمن لآخر، لغة.

النظريات التي قيلت في أصل التصوف التصوف: الثورة الروحية

موقع الأستاذ حماد القباج | الأستاذ حماد القباج يرافق

*انغير بوبكر. 1. مقدمة : استأثر التصوف المغربي بشكل دائم باهتمام الباحثين والمهتمين بالعلاقات المغربية الافريقية عموما والسنغالية على وجه الخصوص ، حيث من الصعب فهم تميز و استدامة العلاقة المغربية السنغالية في سياقات.

ص362 - كتاب اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر - نشأة التصوف وتطوره - المكتبة الشامل التصوف العرفاني في الأندلس وأبعاده السياسية والثورية منذ القرن الرابع وحتي السادس الهجري: نماذج تطبيقية بواسطة: زناتى، أنور محمود منشور: (2020

Nwf.com: التصوف الإسلامي إلى القرن السادس الهجري : توفيق ..

أدت الطرق والجماعات الصوفية دورًا مهمً في السياسة والمجتمع التركي منذ الحقبة العثمانية، وهي تنحدر من التصوف وتراثه الذي يعود إلى القرن الثالث الهجري، والذي بدأ بوصفه نزعات فردية تدعو إلى. لملخص تناولت هذه الدراسة أشعار الأطباء في الأندلس في القرن السادس الهجريّ بالتحليل والنقد، وقد تمّ العثور على أحد عشر طبيباً ممن جمعوا إلى جانب مهنتهم أشعاراً مختلفةً، تضمنت اثني عشر غرضاً ص362 - كتاب اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر - عقائد التصوف - المكتبة الشامل

قد تكون ”بيضاوي حر” لكنك لا تعرف هذه الأسرار الغريبة عن

[PDF] التصوف المغربي في القرن السادس الهجري Full Download-BOO

وقد استمر الاتجاه الأول أثناء القرن الخامس الهجري بوضوح، على حين اختفى الاتجاه الثاني أثناءه، وإن كان قد عاود الظهور في صورة أخرى عند أفراد من متفلسفة الصوفية في القرن السادس وما بعده في القرن الرابع عشر الهجري. رسالة ماجستير للباحث عبدالله الخضر العروسي، قدمت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الشريعة، قسم الثقافة الإسلامية بالرياض عام 1414 هـ في القرن السادس الهجري نشأت في مصر عدة مدارس صوفية، وأهمها مدرسة الشيخ عبد الرحيم القنائي المتوفي سنة 592 هـ التي أنشئت في صعيد مصر، بقنا، وحسب ما ذكر عامر النجار في كتابه الطرق الصوفية في مصر. وحسب الناشر عن الكتاب: تعد بلاد ما وراء النهر منذ قديم الزمان واحدة من البلاد التي ظهر فيها التصوف وشهد تطورًا ملحوظا، وقد لعب تاريخ التصوف في آسيا الوسطى حتى القرن السادس الهجري - أي فترة.

Umar Mansur Ar-Rahimy: Buku tentang sufi dan tasawwuf

التصوف حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن

ــ‭ ‬يظهر‭ ‬من‭ ‬المصنفات‭ ‬الصوفية‭ ‬المدونة‭ ‬حتى‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬الخامس‭ ‬الهجرى‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬منسوب‭ ‬تاريخيًا‭ ‬لرابعة‭ ‬العدوية‭ ‬فى‭ ‬هذه‭ ‬الفترة. الزوايا في الجزائر. ظهرت الزوايا في المغرب الإسلامي منذ القرن السادس الهجري، الثالث عشر ميلادي، حيث حلت تدريجيا محل الرباط، ثم تطورت مهامها وتوسعت على يد المرابطين والطرق الصوفية، وجمعت بين العبادة والتعليم والتوجيه. ويمكن القول إن المنطقة المغاربية عرفت التصوف بوصفه تصوُّرا دينيا روحيا عبر 3 مراحل أساسية، مرحلة الزُهَّاد التي ظهرت مبكرا واستمرت حتى أواخر القرن الخامس الهجري، ثم مرحلة ظهور الصوفية. اعلام التصوف غير الازهريين فى النصف الاول من القرن الرابع عشر الهجرى فى مصر القرن الرابع عشر من (1300ـ 1350هـ) بواسطة: محمود ابو الفتوح السيد منشور: (2005 أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن.

مقالات في التصوف (1)

9 تطرح في الباب السادس إشكالية الحاجة إلى الشيخ في التصوف وما يجب أن يتوفر فيه، بداية ظهور الزوايا في القرن الثامن الهجري، وإمكانية الاستغناء عن الشيخ وتعويضه بالكتب أو ما يمكن تسميته التصوف. انتشرت حركة التصوف في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقًعرف عن الطرق الصوفية في المغرب ا متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية

التصوف الإسلامي ومراحله - ديوان العر

أرشيف الإسلام - ~ ببليوغرافيا الكتب العربية - 245_موقف الصوفية من العقل حتى نهاية القرن الرابع الهجري افتراضيا يتم البحث عن أي كلمة من الكلمات المدخلة ويمكن تغيير ذلك عن طريق: استخدام علامة التنصيص () للبحث عن عبارة كما هي. استخدام علامة الزائد (+) قبل أي كلمة لجعلها ضرورية في البحث

من اعلام التصوف فى النصف الثانى من القرن الخامس الهجرى

اشتهاره دليل على عدم وقوعه. قال: وقال أبو هاشم: الكل مصطلح وإلا فالتوقيف إما بالوحي فتقدم البعثة, وهي متأخرة لقوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ} [إبراهيم: ٤] أو يخلق علم ضروري في عاقل. القرن السادس الهجري. بدأت الطرق الصوفية في الظهور في صورتها الأولى في القرنين الثالث والرابع الهجريين وأخدوا ينظمون أنفسهم في طوائف وطرق منذ النصف الثاني من القرن الثالث ، وتتكون كل طريقة. الكتاب: متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري نسخة الناشر المؤلف: عمر سليم التل الطبعة: الأولى 1430 هـ - 2009 م المصدر: الشاملة الذهبية نبذه عن الكتاب: الكتاب في الأصل دراسة قدمت في الجامعة الأردنية استكمالاً لمتطلبات الحصول. يستخدم موقع المكتبة الوطنية ملفات تعريف (cookies)لتحسين تجربة التصفح الخاصة بك. إن تصفحك للموقع يمثل موافقة على استخدام ملفات تعريف (cookies). لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على سياسة الخصوصي

تاريخ التصوف - ويكيبيدي

تحميل التصوف الإسلامي إلى القرن السادس الهجري [Pdf . 16-02-2014 التصوُّف حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعاتٍ فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري تاريخ التصوف في الإصلاح في شبه الهندية ونماذج المصلحين المتصوفة: الأجـميري الذي قدم من أفغانستان ضمن جيوش سلطان شهاب الدين الغوري في القرن السادس الهجري. ثم انتقل إلى مدينة أجـمير بولايات. الكتاب: المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري ـ التاريخ والفكر ـ 2015-01-31 0 71 أقل من دقيق مفهوم التصوف يتجلى في عدة معاني وفي العديد من العبارات المختلفةفقال بعضهم في تعريف التصوف أنه هو الدخول في كل خلق سني وهو الذي يدفعك إلى الخروج عن كل خلق دنيء جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري في الرد على الصوفي

تصفح وتحميل كتاب جهود علماء السلف في القرن السادس الهجري

الملخص التصوف حركة دينية ظهرت في العالم الإسلامي في نهاية القرن الثاني الهجري، بدأت في إطار نزعات فردية. النشأة. يرجع الباحث أصل الحركة الصوفية في المغرب ونشأتها إلى القرن الثالث الهجري، حيث تبلورت في منهجين متباينين: منهج أبي زيد طيفور البسطامي الذي مثل صوفية الحقائق، ومنهج أبي القاسم الجنيد. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتد النشأة حركة التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة ، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية ، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو.

تاريخ التصوف في الإسلام - القديح 2

نسبة لسيدي أبو علي النفطي وهو ولي صالح عاش في القرن السادس هجري في نفطة بالجنوب التونسي. توجد زاوية واحد تتبع الطرقة العلوية بصفاقس و تقع بالقسم الشرقي للمدينة العتيقة. الطريقة المدني أصل التصوف وحقيقته أودُّ أن أُبيِّن أولاً أن التصوف في أصله بعيدٌ عن الدين الإسلامي، وأن الدين الإسلامي حين جاء لم يكن فيه هذا الاتجاه كما هو معروف لدى المثقفين ثقافة إسلامية. وإنما جاء هذا التصوف إلى الدين الإسلامي. نسب إليه أتباعه من الأمور العظيمة فيما لا يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة الغيب ، وإحياء الموتى ، وتصرفه في الكون حياً أو ميتاً ، بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال الشنيعة . ومن هذه الأقوال أنه قال مرة. ومن أهم الطرق الصوفية التي أدت دوراً ريادياً في نشر الدعوة الإسلامية، القادرية: وهي أولى الطرق الصوفية التي وفدت إلى أفريقيا، أسسها عبد القادر الجيلاني في العراق خلال القرن السادس الهجري.

كتاب دراسات في تاريخ التصوف بالمغرب. تمتد جذور التصوف بالمغرب إلى البدايات الأولى للفتح الإسلامي، فالإسلام بطبيعته الإحسانية هو الذي حمل معه المبادئ الأساسية للممارسة الزهدية إلى البلاد. وهي في القرن الخامس الهجري :- أصبحت عبارة عن جملة مراسم التنوير الروحي المعمول به من اجل المعايشة الأخوية المختلفة القائمة على الرعاية الإسلامية . نشــــــــأة الطرق الصوفية. يتحدث ابن جبير في رحلته في نهاية القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي عن الشام في العهد الأيوبي قائلا ً: إن الرباطات وهي تسمى في بلاد الشام بالخانقاوات كثيرة ويؤمها الصوفية ، ويضيف بأنها. كتاب: التصوّف في الشعر العربي, نشأته وتطوّره حتى آخر القرن الثالث الهجري المؤلف: عبد الحكيم حسّان الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية الطبعة: 1374هـ ، 1954م عدد المجلدات: 1 عدد الصفحات: 416 الحجم بالميجا: 11. طريقة الكرامات والشطحات الصوفية. «العيساوية» برزت خلال القرن السادس عشر الميلادي، وتُعدُّ من أبرز طرق التصوف التي لمعت فى تلك الفترة، ويعود اسمها إلى مؤسسها الأوّل الشيخ محمد بن عيسى. وفي القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي فرض السلطان محمد إصلاحات على الحركة الصوفية بالهند، اتخذت تلك الإصلاحات صورة العودة إلى الخانقاوات وتوسيع شبكتها في الهند وهذا النمط من.

  • Bachelor degree معنى.
  • جميع أفلام ويني الدبدوب.
  • دعاء لحفظ البلاد من البلاء.
  • رقم هاتف الهجرة والجوازات ركن الدين.
  • التحضير الالكتروني للصف الاول الابتدائي.
  • تعريف الاستعارة في كتاب أسرار البلاغة.
  • سماعات طبيب ليتمان.
  • صلاة بغير وضوء.
  • صفات رجل برج الدلو في الحب والجنس.
  • اسعار القط التركي.
  • طول مدرج المطار رياضيات.
  • صبر الزوجة على سوء معاملة زوجها لها.
  • اشكر كل من بارك لي تويتر.
  • اسم كنزي حلال أم حرام.
  • عدم الاقتناع بالخطيب.
  • الفداء في المسيحية.
  • اسعار الجاموس الحلاب في مصر 2021.
  • كلام يلامس القلب تويتر.
  • الأحبار الكاثوليك.
  • غدار : إيك بريم كاثا.
  • سعر موتوسيكل دايون 6 جديد 2020.
  • ما معنى اسم جيسيكا.
  • وسيط زواج إندونيسيا.
  • بني العنبر DNA.
  • غراء فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عوارضها تمشي الهوينا كما يَمشِي الوَجي الوحل نوع التشبيه.
  • مطعم ايكيا.
  • كود خصم فنادق.
  • فتوحات عمر بن الخطاب في بلاد الشام.
  • طريقة عمل البسكويت الخبيز السوداني.
  • شعر عن اتباع السنة.
  • مدارس حكومية نموذجية بجدة للبنين.
  • الفرق بين الجسيم والموجة.
  • أيام معدودات فاغتنموها.
  • منح جامعية ممولة بالكامل 2022.
  • مبيد النمل الأحمر.
  • شنط سفر جازان.
  • مصاريف جامعة العلوم والتقانة بالسودان.
  • انغام عيون القلب.
  • بحث كامل عن الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم.
  • مارشال القوات المسلحة السودانية.
  • جدول مباريات المنتخب السعودي تحت 23.